Wednesday, February 09, 2005

حول الأردن




سواليف

حاجز ال 60
اخر المعلومات المتوفرة حول انتخابات رئاسة مجلس النواب تفيد بان رئيس المجلس الحالي المهندس عبد الهادي المجالي قطع حاجز " الستين صوتا" التي تدعمه ويسعى مؤيدوه الى كسب المزيد من الدعم النيابي... مؤيدون للمجالي اعلموا شيحان بانه اذا استمرت خارطة الوضع الانتخابي على ما هي عليه الان فانه من المرجح ان لا تجرى انتخابات وسيفوز المجالي بالتزكية مرة ثانية.. بالمقابل فان منافس المجالي في انتخابات الرئاسة النائب عبد الكريم الدغمي يرفض مقربون منه المعلومات التي تقول ان المجالي حصل حتى الان على دعم [60] نائبا ويؤكدون ان هنالك مفاجآت في الانتخابات ستظهر قريبا ستجعل حظوظ الدغمي فوق الريح.
حجة
رفضت نقابة المهندسين الطلب الذي تقدم به مجموعة من المهندسين الذين كانوا يعملون في شركة البوتاس العربية بشهادة الدبلوم بانتسابهم الى نقابة المهندسين بعد ان اجتازوا دراسة الهندسة وحصلوا على شهادات البكالوريوس بحجة ان الشركة بيعت الى شركة كندية... وقال بعض من هؤلاء المهندسين ل "شيحان" ان شركة البوتاس رفضت الاعتراف بشهاداتهم الجديدة بحجة انه تم توظيفهم على شهادة الدبلوم.
استياء
قال مصدر مسؤول في جمرك جابر بان وزارة الزراعة تقوم ببعض المعاملات الجمركية مما يربك العمل ويعمل على تأخير الانجاز ... وعبر المصدر عن استيائه الشديد لهذا التدخل من قبل وزارة الزراعة في عملهم وتوقيف بعض المعاملات الجمركية مما بدأ بنعكس بشكل سلبي على الحالة العامة للمسافرين سواء كانوا مغادرين او قادمين عبر مركز جابر الحدودي.
دية كلب
[400]دينار بالتمام والكمال هي قيمة (دية) دفعها احد السائقين في مدينة المفرق الاسبوع الماضي بعد ان تسبب بدهس كلب مما ادى الى موته... صاحب الكلب رفض التنازل عن حقه مالم يدفع السائق دية ومن غير المعروف ما اذا كان الكلب المتوفى يتمتع بمزايا خاصة او انه من الكلاب غالية الثمن.
استطلاع
اظهر استطلاع للرأي اجرته الحكومة على الانترنت ان حوالي ربع المستطلعين فقط يعتبرون التعديل الوزاري على حكومة فيصل الفايز ضروريا فيما قال اكثر من الربع بقليل ان التعديل لا داعي له وتوزعت النسب الاخرى على خيارات اخرى ليست باتجاه دعم التعديل على شكل درجات اقل من عدم الرضا عن التعديل.
تنظيم
الدكتور محمد حامد رئيس هيئة تنظيم قطاع النقل اصطاده مندوب شيحان في مجمع العبدلي ينظم حركة سير الحافلات الاسبوع الماضي... حيث اشرف حامد خلال تواجده على حل ازمة عدد من الخطوط قبل ساعات قليلة من موعد الافطار وذلك بالاستعانة بباصات تعود لشركات سياحية خاصة ساهم تحريكها في انهاء الازمة التي شهدها المجمع في الايام الاولى من رمضان

شاب اردني محبوس في احدى الدول الخليجية بتهمة بيعه دواء بلا وصفة طبية ويقضي العقوبة الان وهو يعاني من الاصابة بمرض السرطان ...ذوو هذا الاردني يطالبون الحكومة بالنظر الى وضعه كحالة انسانية ليتمكن من تلقي العلاج بين اهله.

*****************

حول الاردن

* تفيد المعلومات الواردة من وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية ان هناك خطة لاصلاح المساجد وتحديدا لتنظيم عملية الوعظ والارشاد بحيث تكون هذه المنابر للعبادة والتقرب الى الله سبحانه وتعالى وان تكون بعيدة كل البعد عن الاعتبارات السياسية... وتعطي هذه الخطة ائمة المساجد دروسا ومحاضرات في كيفية القاء خطب الوعظ والارشاد.


* علمت شيحان ان وفدا يمثل اتحاد القبائل والعشائر العربية عاد مؤخرا من زيارة للعاصمة الليبية طرابلس الغرب التقى خلالها مسؤولين ليبيين وعبر اعضاء الاتحاد عن دعمهم لقرار العقيد معمر القذافي في خطواته الاخيرة التي اتخذها على صعيد ملفي التسلح والانفتاح على الغرب.


* اضطر رجال الامن الى اطلاق النار على مطلوب خطير بعد محاولته الفرار من سيارة نجدة كانت القت القبض عليه في السوق المركزي بمنطقة الوحدات...وعلمت شيحان ان المطلوب اصيب بعيار ناري في منطقة الفخذ... وهرب المطلوب من سيارة الشرطة بعد توقفها امام اشارة ضوئية ولما لم يستجب الى نداء الشرطة طاردته النيران واصابته في مكان غير قاتل وهي يتلقى العلاج حاليا في مستشفى البشير وحالته العامة متوسطة.


* باءت محاولة احدى السيدات بالفشل عندما قررت الانتحار وذلك بتعاطيها كمية من الحبوب المخدرة... وقد اقدمت السيدة على الانتحار اثر مشاجرة كبيرة نشبت بينها وبين زوجها واحد ابنائه تعرضت خلاله للشتم والضرب... ونتيجة الضغوط النفسية والاهانات المتكررة لجأت هذه الزوجة الى الانتحار وقد تم اسعافها وانقاذها من الموت في اللحظات الاخيرة.


* استجاب مدير السير للخبر الذي نشرته شيحان قبل عددين حول احد السائقين الخارجين عن القانون والذي يبدأ نهاره بشرب المشروبات الروحية ويهم الى الصعود الى الباص وبداخله لا يقل عن [22] راكبا في النقلة الواحدة وقد اتصلت ادارة السير بشيحان لمعرفة اسم السائق ورقم الباص وحيث جرى التعميم والقاء القبض على السائق واتخاذ الاجراءات القانونية بحقه لكي يكون عبرة لغيره من السائقين الخارجين عن القانون ... شيحان بدورها تثمن هذه الاستجابة من مدير السير وتشكر ادارة السير على الاهتمام بهموم الناس ومشاكلهم .

*********************

حط بالخرج

روبرت هاجنر هذا الاسم الذي تردد كثيرا في اروقة الهيئة التنفيذية للتخاصية لا سيما اثناء تنفيذ عملية خصخصة البوتاس ثبت انه لم يتدخل في الموضوع لا من قريب او بعيد... وثارت في الاونة الاخيرة معلومات تفيد بان هاجنر تدخل في عملية بيع اسهم الحكومة في البوتاس الى الشركة الكندية... اما الدليل على ان هاجنر لم يكن له اي علاقة بموضوع البوتاس فهو ان التقييم المالي لشركة البوتاس والذي اعده المستشار المالي المكلف لهذا الغرض لم يتم فتحه الا بعد وصول العروض الكندية والالمانية وميتسوبيشي اليابانية.


=====
احد اعضاء لجنة الحريات العامة وحقوق المواطنين لم يحضر اي اجتماع للجنة منذ تشكيلها بداية الدورة البرلمانية... سعادة النائب لا يكل ولا يمل من الحديث حول حقوق الانسان والعدالة والمساواة عبر الصحافة وفي المنتديات واللقاءات العامة... موقف النائب داخل اللجنة وخارج مجلس النواب فيه تناقض فشخصية النائب الحقيقية هي التي يرونه بها النواب والمراقبون داخل المجلس وليست التي يتحدث فيها في الاعلام.


======
ثلاثة امناء عامون يتبعون وزارة خدماتية يتردد انهم سيغادرون مواقعهم بعد التعديل الوزاري المرتقب وخلال عملية الاصلاح الاداري التي ينوي رئيس الوزراء التركيز عليها بعد التعديل....المعلومات تفيد ان الامر لن يقتصر على هؤلاء الامناء الثلاثة بل سيتعدى الامر الى مواقع ادارية كثيرة سيطالها التغيير وفقا لخطة الاصلاح الجديدة.


======
ما زال صندوق توفير البريد بدون مدير اصيل منذ ثلاث سنوات ويقوم باعمال المدير في الصندوق مدير بالوكالة... الغريب في الامر ان المدير بالانابة لا يستطيع ان يأخذ اي يوم اجازة خارج الوطن او داخله وذلك لاعتبارات كثيرة احدها انه لا يوجد في الصندوق من هو مخول بالتوقيع على معاملات المواطنين والقضايا المتعلقة بعمل الصندوق

*********************

الحقيبة الاعلامية

يزور العاصمة عمان وفد من قطاع الاخبار والبرامج السياسية في وزارة الاعلام الكويتية لاختيار مجموعة من الكفاءات الاردنية الشابة في مجالات التحرير الاخباري للاذاعة والتلفزيون والترجمة الفورية والاخراج الاخباري... ويؤكد رئيس الوفد مدير عام الاخبار بوزارة الاعلام حسين جمال, ان الكفاءات الاردنية في مجال الاعلام التلفزيوني وبالذات الاخباري تتسم بالجدية والتميز مما رفع فرص اختيار بعض هذه الكفاءات للعمل في دوائر الاخبار في التلفزيون والفضائية الكويتية.
من جهته اشار رئيس المكتب الاعلامي الكويتي بعمان فالح المطيري الى ان هذا الاختيار لكفاءات اردنية شابة للعمل في قطاعات وزارة الاعلام يأتي في سياق التميز الذي تشهده العلاقات الكويتية الاردنية حيث فتحت الكويت الباب امام فرص عمل عديدة للكفاءات الاردنية في مختلف قطاعات العمل التربوي والتعليمي والجامعي والصحي والاعلامي.

وجه المكتب الاعلامي في السفارة البريطانية دعوة الى الصحفيين الاردنيين وغير الاردنيين المتواجدين في الاردن لتسجيل اسماء من يرغب منهم بتغطية زيارة الامير تشارلز ( امير ويلز) الى عمان نهاية الشهر الحالي...ووفق بيان صادر عن السفارة البريطانية فان الامير تشارلز لن يعطي اي مقابلات او تصريحات صحفية خلال الزيارة.

وزير التخطيط والتعاون الدولي د. باسم عوض الله حرص على تقديم الصحفيات على الصحفيين خلال توجيههم اسئلة له ولنظيره العراقي مهدي الحافظ خلال المؤتمر الصحفي الذي عقداه الاسبوع الماضي بدار رئاسة الوزراء... عوض الله قال Ladiesfirst طالبا من الصحفيين منح الفرصة للصحفيات الموجودات لتوجيه الاسئلة له وللوزير العراقي.

********************
ع المكشوف

[49] وزيراً سابقاً
اكثر من [49] وزيرا سابقا اتصلوا خلال الايام الماضية بمكتب دولة رئيس الوزراء فيصل الفايز طالبين لقاءه .. مصادر شيحان لم تفصح عن السبب الكامن وراء هذه الاتصالات ولكنها لم تستبعد ان يكون الامر متعلقا بالتعديل الوزاري المنتظر.

محكمة اخوانية
اصدرت المحكمة المركزية لجماعة الاخوان المسلمين حكمها في الدعوى التي رفعها المهندس نبيل الكوفحي ضد النائب علي العتوم وعدد من اتباعه لعملهم ضده خلال الانتخابات النيابية الماضية... وقد برأت المحكمة معظم المتهمين في القضية وحكمت بانذار اثنين فقط هما ابراهيم المنسي واحمد ابو الهيجا ولفت انتباه آخر يدعى ادريس البيتاوي .. هذا الحكم الذي اعتبر انتصارا للعتوم وجماعته لم يرق للكوفحي الذي سارع الى الطعن بالقرار امام محكمة التمييز التابعة للحركة.

مجرد ملاحظة
عزيزي المواطن لا نعرف ان كان وزير العدل يعرف بهذه المشكلة التي سنطرحها ومفادها ان امين عام وزارة العدل لا يمكن الاتصال به مهما كانت حاجتك ومظلمتك فبداية عندما تحاول الاتصال تطلب منك سكرتيرة ان تعرف بحالك وما هي مشكلتك وبعدها تقول لك انه غير موجود وعندما تلح عليها ان توصلك به ترد عليك بغضب »يا اخي هذه تعليمات الامين ممنوع الاتصال فيه« وعلمت شيحان ان امين عام الوزارة قد الغى التلفونات المباشرة في مكتبه واصدر اوامره الى مقسم الوزارة بعدم اعطاء الرقم المباشر, الامين العام يتبع سياسة الباب الموصود دون تبرير وهذا الامر منذ ان تسلم الامين مهامه قبل سنوات حتى اصبح هذا الامر يسبب عائقاً ويؤخر قضايا المواطنين خاصة وان الامين وبحكم الصلاحيات المناطة به فانه مطلوب منه التعامل مع قضايا موظفي الوزارة الاداريين على الاقل الا انه يحول كل صغيرة وكبيرة الى وزير العدل ويرفض التوقيع على اية ورقة حتى ولو سافر الوزير عاما كاملا.

كل شيء ممكن
نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة د. محمد الحلايقة شوهد الاسبوع الماضي وهو يحمل مجموعة كبيرة من الاوراق لدى مغادرته رئاسة الوزراء يعتقد انها اغراض شخصية بعد ان قرر الرجل الاستقالة من حكومة فيصل الفايز لكن مراقبين قالوا ان ما حمله الحلايقة قد يكون اوراقاً يومية تحتاج للمتابعة وليس بالضرورة اوراق راحل.
* قالت مصادر مطلعة ان الحكومة الاردنية رفضت عرضا اسرائيليا بالافراج عن [17] سجيناً اردنياً في سجون الاحتلال والابقاء على اربعة سجناء اردنيين محكومين بالمؤبد.. وحسب المصادر فإن رفض الحكومة جاء كون هؤلاء السجناء الاربعة متواجدين في السجون الاسرائيلية قبل توقيع معاهدة السلام وبالتالي فإن اسرائيل تريد المماطلة من خلال عملية الافراج عن [17] سجيناً وابقاء السجناء الاربعة...
يذكر ان الحكومة الاردنية تصر على ضرورة الافراج عن جميع السجناء الاردنيين بما فيهم السجناء الامنيون الاربعة...
* اتصالات تجرى بعيدا عن الاضواء ووسائل الاعلام من اجل اقناع احدى الدول الخليجية بقبول عدد من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في مخيم الرويشد على اراضيها... الاتصالات قطعت شوطا طويلا ولكن الدولة الخليجية ذات التعداد السكاني القليل تدرس مدى تأثير هذا القرار على تركيبتها السكانية في المستقبل...
يذكر ان عدد اللاجئين الفلسطينيين في مخيم الرويشد حوالي [134] لاجئا يحملون وثائق سفر مصرية وعراقية...



الصفحة الرئيسية

Comments: Post a Comment

<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?